Language Switcher

تسجيل الدخول

المتواجدون حاليا

38 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

ان دموعك وظيفتها ان تحمي عينيك وتبقيهم رطبين ومريحين. اما جفاف العيون فهو التدني في كمية ونوعية الدموع, وهو يحصل عندما تتوقف الغدد الدمعيه عن افراز كميات كافية من الدمع او عندما لاتفرز نوعية جيده من الدمع. هذه الظاهرة تسبب تهيج, حكه, حرقة, الشعور بوجود رمل او جسم غريب داخل العين, احمرار وعدم ارتياح. ان جفاف العيون هو اكثر امراض العيون انتشارا″ حيث يصيب حوالي 20% من السكان.

التركيبة المعقدة للدموع

يتم ترطيب عيونك عن طريق نوعين من الدموع: الدموع المرطبة والدموع الانفعالية. يتم افراز الدموع المرطبة بشكل دائم لترطيب العين وهي تحتوي على اجسام مضادة للالتهابات, اما الدموع الانفعالية فيتم افرازها نتيجة تهيج مفاجئ( دخان, بصل, غبار) جروح او انفعالات عاطفية. الغريب في الامر ان التهيج نتيجة جفاف العيون يمكن ان يؤدي الى افراز دموع انفعالية تغمر العين فيظن المريض انه لايعاني من الجفاف وأن لديه كمية كبيرة من الدمع. ولكن لان الدموع الانفعالية ليس لديها التركيبة الترطيبية فأن عدم الارتياح لايزول مع الدمع لابل ان العيون الدامعه قد تكون في الحقيقة عيون جافة.

 

لن تعاني بعد اليوم

ماهي سدادات القنوات الدمعية؟

كما هو واضح من التسمية فان هذة السدادات تقوم بسد طريق القناة الدمعية وهي القناة التي تقوم بتصريف الدمع من العين الى خارجها. هناك قناة دمعية علوية وقناة دمعية سفلية في الزاوية الداخلية للعين. ان اغلاق هذة القنوات يؤدي الى عدم تصريف الدموع من العين بسرعة. ان اغلاق القناة الدمعية اشبة مايكون بوضع سدادة في مصرف الحوض المائي. ان هذا الاجراء منتشر في كل انحاء العالم وهو آمن, سريع, خالي من الالم والسدادات سهلة الازالة في اي وقت.

ان السدادات مصنوعة من مادة السيليكون الطرية, نفس المادة المستخدمة في صناعة العدسات اللاصقة وتقريباً لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ان السدادات مصنعة بعناية فائقة لتكون ملساء وذات شكل يتلائم مع القناة الدمعية.

 

 

ماهو العلاج المتوفر

يكون العلاج حسب شدة الحالة فقد يكون ببساطه عبارة عن دموع اصطناعية تستخدم عدة مرات يومياً, اما في الحالات الشديدة والمزمنة فهناك اجراء لاجراحي وفعال جداً وهو عبارة عن سدادات صغيرة تسمى سدادات القنوات الدمعية.

 

ماهي اسباب مرض جفاف العيون؟

هناك اسباب كثيرة لجفاف العيون وهذا مايفسر ان هناك الملايين ممن يعانون من هذا المرض ولكن من اهم الاسباب:

● تقدم السن – يقل جريان الدموع مع التقدم بالعمر. وفعلياً فأن 75% من الاشخاص الذين هم فوق سن 65 يعانون من الجفاف.

● استخدام العدسات اللاصقة – ان ارتداء العدسات اللاصقة يؤدي الى زيادة تبخرالدمع بشكل كبير, مما يسبب عدم راحة للعيون, التهابات وزيادة الترسبات البروتينية. تبين الدراسات ان الجفاف هو السبب الرئيسي لعدم القدرة على احتمال العدسات اللاصقة.

● التغيرات الهرمونية عند النساء – ان التغيرات الهرمونية المختلفة المرتبطة بالحمل, اقراص منع الحمل, والدورة الشهرية لها علاقة مباشرة مع الجفاف.

● العوامل البيئيه – ان الاشخاص المعرضين للدخان, تلوث الهواء, الارتفاع الكبير عن سطح البحر, الشمس, الرياح, المكيفات هم اكثر عرضة لجفاف العيون.

● اعراض جانبية لعلاجات او امراض – هناك العديد من الامراض والعلاجات التي قد تقلل من قدرتك على انتاج الدموع لذلك عليك ابلاغ طبيبك عن سيرتك المرضية بشكل وافي.

● متلازمة سجوجرن – وهي عبارة عن خلل في جهاز المناعة يتمثل في التهاب وجفاف الفم, العيون, وباقي الاغشية المبطنة. وهذا الخلل يتلف الغدد الدمعية ويؤثر على انتاج الدموع.

● عمليات تصحيح البصر – قد يحدث جفاف مؤقت بعد بعض عمليات تصحيح البصر وقد استفاد العديد من المرضى من سد القنوات الدمعية بشكل مؤقت حتى عودة الدموع الى طبيعتها.

● استخدام الحاسوب – يصبح عدد الترميش اقل نتيجة التركيز مما يؤدي الى تبخر الدموع.

افحص نفسك بنفسك

□ احمرار العيون

□ حرقة

□ حكة

□ الشعور بوجود جسم غريب

□ الشعور بوجود حصى او رمل داخل العين

□ التحسس والانزعاج من الضوء

□ عيون دامعة

□ التدميع من وقت لآخر

 

 

 التدميع المتواصل □

□ الم او تقرحات داخل او حول العيون

□ عيون متعبة

□ عدم الارتياح مع وجود العدسات اللاصقة

□  تدني القدرة على احتمال العدسات اللاصقة

□ الحساسية الموسمية

□ جفاف الحلق او الفم

□ التهاب المفاصل / آلام المفاصل

 

اذا كنت تعاني من ثلاثة او اكثر من الاعراض المذكورة اعلاه فمن الممكن انك تعاني من جفاف العيون.

 ان البقاء بدون علاج سيؤدي الى زيادة حدة الاعراض مما يجعل حياتك اليومية لاتحتمل والأسوء من ذلك هو حدوث تدني في حدة الابصار.

 اذا كانت لديك شكوك حول حالتك اسأل الاخصائين في مركز حبش للعيون اذا كانت سدادات القنوات الدمعية قد تفيدك

 

الاردن عمان -الصويفية - 7 شارع عبدالرحيم محمد - مقابل مواقف مطعم هارديز  

هواتف المركز: 5818371 77  962+ - 58183716    962+ - 5818372 6   962+ هاتف الدكتور المباشر 5540028 79 962+

 بريد إلكتروني: info@habasheyecenter.com 


 Copyright © 2012, Habash Eye Center. All rights reserved.      -      Design By Najd Art